جدل حول افتتاح أول مطعم «سلفي» في تونس + فيديو

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - أثار افتتاح أول مطعم "حلال" موجة من ردود الأفعال في تونس، خاصة بين أوساط ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي. وجاءت أغلبية التعليقات رافضة لافتتاح "أول مطعم إسلامي في تونس"، وهي التسمية التي أطلقتها على المطعم قناة "الزيتونة" المحسوبة على حركة النهضة. ورأي ناشطون بموقع "فيسبوك" في بعث مثل هذا المطعم تعبيراً عن إرادة من حكام تونس الجدد – حركة النهضة الإسلامية - لتغيير النمط المجتمعي التونسي، الذي يتفاخر به التونسيون، ويرون أنه من أبرز مكاسب دولة الاستقلال.

// اضغط هنا لمشاهدة الفيديو //
ويقر هذا المطعم ضرورة الفصل بين الجنسين، كما أنه يوفر امتيازات خاصة للمنتقبات والملتحين والملتزمين دينياً. وهو ما من شأنه أن يكرّس التفرقة بين الجنسين وبالتالي التكريس لعدم الاختلاط بين الإناث والذكور، وهو ما مثل صدمة كبيرة للعديد من التونسيين خاصة من النخب، خصوصاً أن فتح هذا المطعم تم في أكبر وأهم منطقة سياحية في تونس، مدينة سوسة التي تعرف بجوهرة السياحة التونسية.
ومن خلال التقرير الاحتفالي الذي بثته قناة "الزيتونة" النهضوية، فإن هذا المطعم يوفر مكاناً خاصاً للمنتقبات باعتماد حواجز خشبية، كما تقوم العاملات في المطعم بخدمة النساء فقط، فيما يقوم العاملون في المطعم بخدمة الرجال، مع العلم أن كل العاملين في المطعم من الملتحين.
ويأتي فتح هذا المطعم "الحلال" في إطار سلسلة من الإجراءات والتدابير التي تهدف الى محاولة فرض "أسلمة المجتمع"، وذلك على غرار تقديم مشروع قانون لإرجاع نظام الأوقاف الإسلامية، الذي تم تعطيله منذ 1956، والتشجيع على المصرفية الإسلامية، وإثارة التكامل بين المرأة والأسرة عوضاً عن المساواة، وهو ما يمثل ضربة لمدوّنة الأسرة الحديثة في تونس.
منذر بالضيافي
صحفي وباحث في علم الاجتماع

ياسين العياري: ديسمبر «ساخن» في انتظار تونس برعاية الإتحاد وحلفائه

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - الإتحاد يساند طبة الإختصاص الي ما يحبو يخدمو كان على البحر، في إضرابهم باش الي في وسط البلاد ان شاء الله يموتو، لواه الطبة!
الإتحاد يساند إضرابات في المناطق الداخلية للمطالبة بأطباء إختصاص : حكومة في عامين ما حلتش 60 عام من حقرة حلفاء الإتحاد اليوم
وضعية تلخص الحالة السياسية المضحكة اليوم و دور الإتحاد..
خماسة حافظ السبسي محضرين برنامج في حالة فشل الإبتزاز : ستشهدون ديسمبر دموي، كل أنواع الإحتجاج و الإضرابات، هدفها إشغال سليانة و قفصة و قابس، خاطر بالطبيعة المناطق الداخلية هي وقود عركاتهم موش سيدي بو سعيد..
الرهان سيكون على امتداد الإحتجاج في الزمن للإيحاء بثورة ثانية على شاكلة 30 جوان في مصر
الأمن سيتواطئ، سواء بالعنف المفرط المستفز و إلا بتسييب الماء على البطيخ
الهدف انه اتطول الحكاية و يتدخل الجيش
لو الحامدي رئيس الأركان ماهوش بش يقوم بالخطوة، حملة تخوينه هو و الجنرال النفطي المتفقد الأعلى للقوات المسلحة حاضرة و فلوسها خالصة و حتى الي بش ياخذ بلاصتو محضرينو.
هاذي موش تحاليل، هاذي معلومات : اللهم قد بلغت.
هذا إش محضرين خماسة حافظ السبسي، الي يحكمو و شباب الثورة، أوراقكم في حالة فشل فرض الزبيدي أو النابلي، اش حضرتو??

بلدية قرطاج تفوت في عقار يقدر بمئات الملايين وقريب من القصر الرئاسي مقابل مبلغ رمزي !!

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": فوتت بلدية قرطاج في عقار على ملكها كائن بقرطاج حنبعل مقابل 50 مليون فقط، بمقتضى عقد ابرام بين طرفين رئيس النيابة الخصوصية عزالدين باش شاوش و المدعو عزيز مدله و هو المتصرف في العقار المذكور منذ سنوات طويلة.
و ذكرت صحيفة "آخر خبر" ان الغريب في هذا العقد ان العقار الكائن على قطعة تمسح حوالي 700 متر مربع (تابعة للرسم العقاري عدد 80965 تونس) يبعد حوالي 500 متر على القصر الرئاسي تم التفويت فيه بمبلغ مالي لا يتجاوز 50 مليون في حين انه يقدر بمئات الملايين.
و نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان العقد المذكور حظي بمصادقة والي تونس في 11 جانفي 2013 رغم عديد الثغرات القانونية و التجاوزات التي انجرت عنها خسارة فادحة للبلدية من حيث رمزية ثمن البيع و كذلك خرق الادارة للاجراءات القانونية المعمول بها في هذه الحالات، اضافة الى الاستهتار التام بالمال العام من طرف موظف عمومي.
و حسب ما جاء في عقد البيع لم يقع تحديد واضح للمساحة المباعة و المتصرف فيها فعليا من طرف المشتري ، اضافة الى ان البلدية لم تستشر الى وزارة املاك الدولة و الشؤون العقارية مثلما تنص عليه المناشير المتعلقة بالتفويت في الاملاك الراجعة للدولة و الجماعات المحلية.
و اضافت الصحيفة الى ان البلدية لجأت الى المعهد الوطني للإحصاء الذي قيم العقار بحوالي 50 الف دينار ، مشيرة الى المعهد اجاب في نفس تاريخ مراسلة البلدية في الغرض.
علما و انه لم يتم المصادقة على بيع العقار قبل 2008 الى غاية 2010 و بعد 14 جانفي بأيام قليلة وقعت المصادقة غير ان البيع بقي دون اتمام اجراءات لمدة عام اخر ، حيث لم تقم البلدية بمراسلة المعهد الوطني للتراث لإبداء رأيه الذي اجاب بالرفض في 31 ديسمبر 2011 لان المنطقة صنفت ضمن المناطق الاثرية.
و بتاريخ 04 جوان 2012 تم الاذن للمدعو عزيز مدله بدفع مبلغ قدره 49.665 الف دينار ثمنا للعقار استنادا لمراسلة المعهد الوطني للاحصاء حسب مؤشر الاسعار للمتر الواحد المحدد بـ66 دينار في حين الاسعار المعمول بها تقدر بـ1500 الف دينار.

راشد الغنوشي يوجه رسالة إلى جميع نواب كتلة حركة النهضة في التأسيسي

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": اجتمع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بكتلة الحركة بالمجلس، داعيا إيّاهم إلى المحافظة على الانضباط خلال التصويت على الرجوع عن التعديلات المدخلة على النظام الداخلي.
ويذكر أنّ العديد من نوّاب كتلة النهضة كانوا ضدّ العدول عن التعديلات المدخلة على النظام الداخلي رغم إعلان رئيس كتلتهم الصحبي عتيق عن تراجعهم عن التعديلات حرصا منهم على البحث عن التوافق.

رسالة مؤثرة من معز بن غربية إلى رفيق دربه الراحل عبد المجيد بن اسماعيل

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص الرسالة - توحشت صاحبي، توحشت ضحكته ، توحشت طيبة قلبو، توحشت أيامات نادي الرياضيين وسويعة سبور وبالمكشوف والحق معاك ، توحشت الخدمة معاك ، توحشت القعدة معاك ، توحشت صباح فخري ، توحشت دخلتك في البلاتو و-"الوقت وفا" و-"برد دمك" توحشت رجوليتك توحشت خوفك علي توحشت احترامي ليك واحترامك لي توحشت رجوليتك توحشت الرجولية..
توحشت مارشي اريانة نهار الاحد وحي النزهة ،توحشت فرات وعايشة وولدي حمزة ، توحشت نصبح عليك ونمسي عليك ، ، توحشت أيامات باريس توحشت الفرحة في عينيك وحب الناس ليك ،توحشت شهاب وحاتم وعبدالوهاب، ومراد ومنير وهيثم وبسام وفتحي وكريم وأمين وريم وسامي والمنصف بن سعيد ،توحشت أيامات العيد و"عيدك مبروك يا صاحبي" توحشت بكيتي على صدرك وإنت مريض ،وبكيتك على بابا كي مات ، توحش هاك الايامات ، توحشتك يا صاحبي ...توحشتك.
معز بن غربية

أبو عياض يستعد لتنفيذ عمليات خلال احتفالات رأس السنة.. ومصدر من الداخلية يوضح

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أصدرت جريدة "آخر خبر" الأسبوعية تحقيقا أكدت فيه أنّ تونس ستشهد خلال الفترة القليلة القادمة عمليات إرهابية، حيث ذكرت أنّ زعيم تنظيم أنصار الشريعة المحظور في تونس "أبو عياض" يستعد لتنفيذ عمليات إرهابية منتصف شهر ديسمبر القادم لتتواصل إلى غاية رأس السنة الميلادية.
و ذكرت الصحيفة أنّ قوات الأمن تمكنت مؤخرا من معرفة أنّ إحدى الخلايا الإرهابية المتمركزة ببلانا هي التي ستبدأ تحركاتها و ذلك باستهداف أحد الشخصيات السياسية الهامة من خلال وضع قذيفة من عيار 23 تحتوي على كاتم للصوت بسيارته...
كما تحدثت صاحبة المقال عن أن أتباع أنصار الشريعة المتواجدين بليبيا و تونس يسعون إلى استقطاب الشباب وفق مخطط وضعته القيادات الكبرى لتوفير الدعم المادي و العتاد من أسلحة و أموال و وسائل نقل،و يستهدف تنظيم أنصار الشريعة بحسب ذات المقال الشباب التونسيون المقيمين بليبيا و العاملين بحضائر البناء للمشاركة في تهريب شحنة من الأسلحة من التراب الليبي.يُذكر ا نّ "آخر خبر" اعتمدت في المقال على ما "معطيات خاصة".
و في تصريح إذاعي أشارت صاحبة المقال إلى انّ الصحيفة سبق لها و أن نشرت معلومات بنفس الخطورة دون أن تنفي وزارة الداخلية ذلك وهو ما يُقيم الدليل حسب قولها على جدية هذه المخاطر و صحة معلوماتها.
مصدر من الداخلية يوضح
أكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزراة الداخلية أنّ ما قامت به إحدى الصحف اليومية -في إشارة إلى جريدة آخر خبر– يندرج في إطار الدعاية الصحفية لأنّ من يُريد القيام بعمليات تفجيرية و إرهابية لن يتصل بالصحف الأسبوعية لتنفيذها.
و من المضحك على حدّ قول المصدر ذاته أن تقول الصحيفة إن قوات الأمن تمكنت من معرفة إحدى الخلايا الإرهابية التي كانت ستستهدف أحد الشخصيات السياسية المعروفة من خلال وضع "قذيفة من عيار 23 تحتوي على كاتم صوت " و الحال أنه لا يوجد قذائف كاتمة للصوت.
هذا و أكد أن وزارة الداخلية على أقصى درجات التأهب و قد قامت بالكشف عن عديد المخططات الإرهابية آخرها ما حدث في قبلي حيث قامت وحدات الأمن بإحباط مخطط لعناصر إرهابية كانوا بصدد التحضير لتفجير شاحنة في مناطق عمرانية. وقال إنّ قوات الأمن و الجيش الوطني في حرب مستمرة ضد الإرهاب مؤكدا أنّ تونس مُعرضة في أي لحظة للخطر الإرهابي.
و لاحظ أنّ الوزارة لم تصدر تكذيبا في هذا الصدد لأنها ترفض إعطاء مثل هذه الأمور أكبر من حجمها. و على هذا الأساس بيّن أنّه لا بد من التعاون بين الإعلام و وزارة الداخلية لأن الإرهاب على حدّ قوله يتغذى من الإعلام.و في ختام حديثه قال إنّ وزارة الداخلية اتخذت جملة من الاحتياطات الأمنية بمناسبة حلول رأس السنة الإدارية مشيرا إلى أنّ مثل هذه المقالات لا يمكنها حماية تونس.

موجة استقالات من حركة النهضة التونسية !!

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": توقع القيادي بحركة النهضة المستقيل رياض الشعيبي أن تشهد حركة النهضة استقالات أخرى بعد استقالته من الحركة بسبب الاختيارات السياسية للنهضة.
وقال الشعيبي في تصريح إذاعي إن الإختلاف حول الخيارات السياسية أصبح واضحا داخل الحركة وأن العديد من أبناء الحركة أصبحت خيارات قادتها لا تعبر عنها، مستبعدا في نفس الوقت تأسيس حزب جديد في الوقت الحالي رغم حصول اتصالات بين أبناء الحركة المستقيلين لإيجاد بديل سياسي.

سمير بن عمر يطالب بحرمان فئات واسعة من التونسيين من المشاركة في الإنتخابات ويوضح !!

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": دعا النائب في المجلس الوطني التاسيسي عن كتلة المؤتمر سمير بن عمر حرمان التونسيين بالخارج من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة والاكتفاء بضمان حق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية.
حيث قال: "الأصل في الشيء في أغلب الديمقراطيات في العالم عدم تشريك الجالية المقيمة في الخارج في الانتخابات التشريعية و ذلك خلافا للانتخابات الرئاسية، و يمكن في هذا الصدد الاطلاع على التجربة الأمريكية و بقية تجارب الديمقراطيات الحديثة ، فهل هي ديمقراطيات اقصائية ؟... تشريك التونسيين المقيمين في الخارج يقتضي بالضرورة وجود دوائر انتخابية عن الخارج و مرشحين عن الخارج، و هذا سيعيد طرح النقاش الجاري حاليا حول منح النواب الممثلين لجاليتنا: اذا منحناهم نفس المنح المخولة لبقية النواب فاننا سنظلمهم و سنجعلهم لقمة سائغة للمال السياسي الفاسد و اذا منحناهم منحا تتناسب مع التزاماهم المهنية و العائلية دون اعتبار مصاريف تنقلهم الدوري ، فان هذا سيثقب كاهل ميزانية الدولة في وقت نحن مدعوون فيه للتقشف".
كما شدد بن عمر على ضرورة التراجع عن التوصية المتعلقة بضمان حق السجناء في المشاركة في الانتخابات مطالبا بحرمانهم من هذا الحق وبين ان الإمكانيات اللوجستية والواقع السجني التونسي لا تسمح بنجاح هذا المطلب في السجون... حيث قال: "المساجين يخضعون لسلطة ادارة السجن و ارادتهم مسلوبة و يخشى أن يتم التأثير عليهم من أجل التصويت لهذا الطرف أو ذاك".
وقال بن عمر ان الموعد المناسب لإجراء الانتخابات المقبلة يجب ان يكون خلال شهر جويلية 2014 معللا ما ذهب اليه بان الحكومة الجديدة ستكون منشغلة بمواصلة تنفيذ برامج ميزانية 2014 والأعداد بمشروعية قانون المالية وميزانية الدولة لسنة 2015.