سمير الوافي: « حوماني » تصنع الحدث في تونس

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - أغنية راب عنوانها "حوماني" حققت 2 ملايين مشاهدة في اليوتوب والرقم يكبر...يعني رقم قياسي في تاريخ الأغنية التونسية (تونسية صوتا وكلمات ومعاني)...من الغباء تجاهل هذا النجاح وتقزيم هذا الفن رغم كل ذلك الاقبال والتفاعل...ومن الظلم مواجهته بالايقافات والسجون والاقصاء والقمع...لقد كانت النتيجة أن تضخمت شهرة فناني الراب وزاد اقبال الجيل على فنهم وتمكنوا بامكانيات بسيطة جدا من اكتساح الساحة...
أغنية حوماني وفية جدا للواقع وأمينة في التعبير عنه وصادقة في ذلك...لذلك حققت ذلك الرقم القياسي ونجحت...ورغم بعض انحرافات الراب وسقوطه في البذاءة والشتم فانه فن الجيل وصوته ولسانه وليس بالقمع والسجن والاحتقار والتقزيم تقع مواجهته...هناك فنانو راب في السجن الآن منهم أحد من غنيا هذه الأغنية الجميلة (بافون)... سيخدم ذلك الراب ونجومه...وهؤلاء ليسوا فوق القانون ولا توجد حرية بلا اخلاق او فوق القانون ولكن عار على تونس الثورة أن تضع فنانين في السجن من دون كل العقوبات الأخرى الممكنة التي يتيحها القانون... بقلم سمير الوافي

رجاء بن سلامة :عيد الاضحى عادة تافهة !!

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - لماذا نفترض أنّ الإنسان أفضل من الكلب والحمار والكبش؟
لم أعد أقبل هذه المركزيّة البشريّة وهذا الادّعاء. أشعر بالضّيق من هذا العيد الذي يتباهى فيه البشر بقسوىتهم وأنانيّتهم.
سئمت من اصوات الكباش تقدّم أرضيّة صوتيّة لبعض الإذاعات. سئمت من تفاهات العادات. ليست كلّ العادات جيّدة. لا نرث كلّ شيء. أنا أرث تأويل ابن عربيّ لقصّة النّحر.
صرخة انزعاج من رائحة المشويّ وصيحات الانتصار على حيوان مسكين.
رجاء بن سلامة
أستاذة جامعية

جندي يتسبب في قتل أحد الشبان بأريانة مساء العيد

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": جدت مساء يوم العيد جريمة قتل بمنطقة المنيهلة من ولاية اريانة ذهب ضحيتها شاب من ابناء المنطقة.
وتشير اطوار الواقعة, وفق مصادر صحفية, الى أن خصومة نشبت بين الضحية ومجموعة من الشبان الذي كانوا على مايبدو في حالة سكر فتدخل احد الأشخاص وهو جندي في زي مدني لفظ العراك غير أنه استل سكين وسدد طعنة اردت الضحية قتيلا في الاثناء تدخل اعوان الامن من أجل نقل الجثة للمستشفى غير أن أهالي المنطقة حاولوا منعهم من القيام بذلك عبر رشقهم بالحجارة وهو ما سبب حالة من الهلع في صفوف المتساكنين قبل نقل الجثة الي المستشفى لتحديد سبب الوفاة بالتوازي مع ذلك سلم الجاني نفسه لمركز الامن بالجهة في انتظار استكمال بقية التحقيقات.

تعزيزات أمنية وعسكرية هامة في الكاف

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": وصلت مساء الأربعاء 16 أكتوبر 2013 تعزيزات كبيرة من الحرس والجيش إلى منطقة الطويرف من ولاية الكاف المتاخمة إلى ولاية جندوبة بعد حادثتي إطلاق النار على المركز الحدودي الملة التابع لغار الدماء من ولاية جندوبة وكذلك مركز فج حسين من نفس الولاية.

حادثة ثانية في نفس اليوم.. شاب يقتل شقيقه بالحنشة ويحاول الهروب إلى ليبيا

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": في ضربة أمنية ثانية في اليوم نفسه وبعد ساعات قليلة من إلقاء القبض على قاتل جاره بمنطقة القطار بولاية قفصة, نجح أعوان منطقة الأمن الوطني ببن قردان في إلقاء القبض على قاتل شقيقه بمنطقة الحنشة من ولاية صفاقس.
وكان المتهم (من مواليد 1966) ينوي مغادرة البلاد نحو ليبيا لكن أعوان الأمن ارتابوا في امره فتم عرضه على جهاز الإعلامية فاتضح أنه مُفتّش عنه.
وبالتحرّي معه واستنطاقه اعترف بأنه فرّ من السجن أيام الثورة وأنه محكوم بثلاثة أشهر سجن قضى منها شهرا واحدا وأنه لهذا السبب ينوي مغادرة البلاد. لكن أعوان الأمن وبفضل حنكتهم شكّوا في أمره باعتبار أن فراره من عقوبة السجن المتبقية (شهرين) لا تبرّر محاولة مغادرة البلاد لذلك أعادوا استنطاقه فأعترف بانه اعتدى على شقيقه يوم السبت الماضي وقد توفي هذا الاخير اليوم متأثرا بجراحه.

خطير - هجمات مسلحة تستهدف مراكز أمنية حدودية في جندوبة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أفاد مصدر أمني ان عدد من المسلحين اطلقوا النار مساء الإربعاء 16 أكتوبر 2013 على مركز للحرس الوطني بمنطقة ملة الحدودية مع الجزائر، التابع لغار الدماء من ولاية جندوبة.
كما هاجم عدد آخر المركز الحدودي "فج حسين" التابع لغار الدماء وتبادلوا اطلاق النار مع العناصر الامنية هناك قبل أن يلذوا بالفرار.
وأكد المصدر أن تعزيزات أمنية من مختلف معتمديات الجهة تحولت على الفور إلى مناطق العمليات لمساندة زملائهم.

الرئيس السابق بن علي يخرج عن صمته من جديد

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكدت مصادر خاصة (مقربة من كمال مرجان) أن الرئيس السابق زين العابدين بن علي كذب، في رسالة إلى محاميه سيقع الإبلاغ عنها لاحقا، ما وصفه بكل الإتهامات والإفتراءت من تهويل لحجم أملاكه في تونس من عقارات وشركات, بإستثناء منزله الخاص في سيدي بوسعيد و قطعة أرض إشتراها من البلدية بنيت كمقبرة و منزل في حمام سوسة مسقط رأسه.
كما تحدى الرئيس السابق كموظف في الدولة التونسية طيلة نصف قرن أن يثبت أي شخص بالأدلة عكس ذلك ورجح بن علي أن كل هذه الأكاذيب سببه تزايد شعبيته لدى المواطنين و فشل زعماء الحكومة المؤقتة في تشويهه في ظل الأزمة و الوضع المأساوي الذي تعيشه البلاد.

تعرف على أضرار المشروبات الغازية - معلومات خطيرة ستصدمك

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": إن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية (اي الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جداً من الأملاح. أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري والحمية الغذائية (الدايت)، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية غير ان السكر استبدل بمركب الاسبرتام وهو عبارة عن حامضيين امينيين هما حام الاسبارتيك وحامض الفينيل، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس (الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا).
الاضرار والمخاطر
إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها.وان اضرارها عديدة يفضل تجنبها أو التقليل منها للوقاية.
- امتصاص الكالسيوم: إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الامعاء، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية، وهذا يمكن ان يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.
- امتصاص الحديد: ان مشروبات الكولا (البيبسي كولا والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية.
- الهضم: عن مقولة ان المشروبات الغازية والمساعدة على الهضم أوضحت ان من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس ان المشروبات الغازية تساعد على الهضم وهذا غير صحيح، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحتوي عليها المشروب نفسه وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة، والمشروبات الغازية تسبب عسر الهضم لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قلوية، لذا إذا تم تناولها بعد الطعام تتسبب في تقليل حمض المعدة الذي يلعب دورا مهما في عملية الهضم، حيث ان المشروبات الغازية تؤثر على وسط المعدة الحمضي إذ تتفاعل بما تحتويه من بيكربونات الصوديوم مع حمض المعدة، وينتج عن هذا التفاعل غازات تفتح أبواب المعدة عنوة لتدفع الطعام إلى الامعاء قبل إتمام هضمه.
- غاز ثاني أوكسيد الكربون: وأيضا احتوائها على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى التقليل من دور الانزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وتقليل الاستفادة من الطعام.
- الكافيين: تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب.
- أحماض الفسفوريك: تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان. وبإمكانها تعرية طبقة المينا عن الأسنان تماماً وجعلها ناعمة جداً في غضون يومين لاحتوائها على حمض الفوسفوريك ،وقد تم الكشف على 101 طفل وتبين أن هناك علاقة بين تسوس الأسنان وزيادة تناول المشروبات الغازية.
- معدل الحموضة: معدل الحموضة في المشروبات الغازية: مثلا بيبسي كولا أو كوكاكولا معدل الأس الهيدروجيني له هو 3,4 أي أنه حمضي جدا. ودرجة الحموضة هذه قوية بمقدار يمكنه أن يذيب الأسنان والعظام! إن جسم الإنسان يتوقف عن إعادة بناء العظام عند سن الثلاثين. بعد هذا العمر وبحسب مقدار الحموضة التي نتجرعها في الطعام والشراب فإن العظام تذوب وتخرج بقاياها عن طريق البول بدون أن يعوض الجسد ما ذاب منها. كل مركبات الكالسيوم المذابة سوف تتراكم في الشرايين والأوردة والبشرة وخلايا وأعضاء الجسد بحيث أنها تؤثر في وظائف الكلية وتؤدي لتكون حصوات فيها. (نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم، الكلور، المنغنيز، وغيرهم إلى الأملاح الفسفورية).
- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف.
- مرضى السكري: إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكري، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحوي على المحلي الصناعي (الدايت).
التأكيد من ان المشروبات الغازية مضرة
- أسكب علبة كوكاكولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك أن حامض الستريك قد أزالها بفعالية قوية.
- لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة أفرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكاكولا وستقوم الكوكاكولا بالمهمة.
- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكاكولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته.
- لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة كوكاكولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت.
الوقاية
ان أفضل حل هو الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه الطبيعية وبعصيراتها الطازجة، وإن كان لا بد من استعمالها فهناك بعض النصائح للأشخاص المدمنين على شربها وهي : • تجنب تناول المشروبات الغازية مع الطعام وذلك لمنع تأثيرها السيء على امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد. واذا كنت ترغب كثيرا جدا في شربها فيمكنك شرب كوب على الأكثر اسبوعيا ولا يضرك الابتعاد عنه نهائيا.

قرار من رئاسة الحكومة يهم جميع موظفي الدولة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أصدر رئيس الحكومة المؤقتة علي العريض مؤخرا أمرا يقضي بممارسة أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية والمنشآت العمومية بعنوان مهني لنشاط خاص بمقابل.
وقد نص تنقيح الأمر على انه يمكن أن يُرخَص من قبل رئيس الحكومة للأعوان المشار إليهم في المشاركة بمقابل في أعمال اللجان الوطنية المحدثة لمدة محدودة في الزمن والتي تكتسي أشغالها صبغة ظرفية، على أن تتم هذه المشاركة بمقتضى عقود تبرم في الغرض بعد موافقة وزير المالية.
وتم الاستناد قانونا على هذا الأمر من خلال القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر 1983 المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة المرسوم عدد 89 لسنة 2011 المؤرخ في 23 سبتمبر 2011، وعلى القانون عدد 78 لسنة 1985 المؤرخ في 5 أوت 1985 المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدواوين والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الصناعية والتجارية والشركات التي تمتلك الدولة والجماعات العمومية المحلية رأس مالها بصفة مباشرة أو كليا.
وكذلك على الأمر عدد 83 لسنة 1995 المؤرخ في 16 جانفي 1995 المتعلق بممارسة أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية والمنشآت العمومية بعنوان مهني لنشاط خاص بمقابل كما تم تنقيحه بمقتضى الأمر عدد 775 لسنة 1997 المؤرخ في 5 ماي 1997.

شاب يقتل والده بعد أن دعاه لصلاة العشاء أثناء مباراة المنتخب

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": لقى مهندس زراعي بالمعاش المصرية مصرعه على يد نجله البالغ من العمر 22 سنة، بعدما ضربه بآلة حادة على رأسه أودت بحياته، بسبب إصراره على غلق التلفزيون أثناء مباراة مصر وغانا ودعوته لصلاة العشاء، وتم ضبط المتهم وتولت النيابة التحقيقات. حسب صحيفة الوفد المصرية.
ووفق الصحيفة فقد تلقى مديري أمن المنوفية، إحدى الحافظات المصرية، إخطارا من مدير إدارة البحث الجنائي يفيد بقيام محمد عبد الله محمود أبو راضي 22 سنة طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة بنها بقتل والده مهندس زراعي بالمعاش نتيجة ضربه بقطعة خشبية على رأسه، أودت بحياته، وتم نقل المجنى عليه لمستشفى الباجور المركزي إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة وهو في طريقه للمستشفى. وبسؤال والدته، أكدت أنه يعانى مرضا نفسيا وأثناء مشاهدته مباراة مصر وغانا طلب منه أبوه إغلاق التليفزيون، ويقوم لأداء الصلاة فحدثت مشادة كلامية، وتطورت قام على إثرها بضربه بقوة على رأسه فخر صريعا، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

رسالة من سمير الوافي إلى علي السرياطي مدير الأمن الرئاسي السابق

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - عيدك مبروك أيها الجنرال علي السرياطي...عيد آخر تقضيه في سجن المرناقية ويقضيه سجانوك في سجن الخوف من التاريخ...لقد سجنوا معك الحقيقة لكن التاريخ بالمرصاد وسيحررها ذات يوم...ويسجنهم في مزبلته الى الأبد...هؤلاء الذين يخافون الى الأبد من كشف حقيقة أحداث 14 جانفي التي كنت أنت من قرر مصيرها في لحظة واحدة غيرت التاريخ...لحظة جمعتك ببن علي وكان موقفك حاسما ومصيريا وتاريخيا...بعد ذلك كان مصيرك السجن ومصير الوطن ثورة...لم يكن سجنك هو الهدف بل كانت الحقيقة هي المستهدفة...ولم تكن الأوامر التي سجنتك بريئة ونزيهة بل كانت ورائها أجندة...وخلفها أطراف مرعوبة من الحقيقة...
أيها الجنرال...لست ضحية في عهد بن علي...ولست بريئا من أخطاء نظامه...وأكيد أن وجودك بجانبه في موقع الرجل القوي...جعلك تتسلط وتطغى وتخطئ...تلك طبيعة بشرية...لكن كل ذلك لا يمنع التاريخ من أن ينصفك ذات يوم على لحظة فارقة ومصيرية يوم 14 جانفي...تلك اللحظة كانت أكبر وأقوى من 23 سنة من عمرك أنت...ومن تاريخ شعب ووطن... بقلم سمير الوافي

متمتع بالعفو الرئاسي يذبح زوجته من الوريد الى الوريد في الكاف

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": اقدم مساء العيد كهل يقطن بمعتمدية السرس من ولاية الكاف على ذبح زوجته من الوريد الى الوريد بسبب خلافات عائلية.
وقد أكدت مصادر صحفية ان الجاني خرج مؤخرا من السجن اثر عفو من الرئيس المرزوقي بعد ان كان بصدد قضاء عقوبة سجنية نتيجة اتهامه بجريمة قتل سابقة.

شاب يقتل جاره مساء العيد في قفصة ويحاول الهروب إلى ليبيا

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نجح أعوان الأمن بمنطقة الأمن ببن قردان في إلقاء القبض على قاتل جاره مساء يوم العيد في قفصة.
وكان القاتل ويدعى أحمد (23 سنة) ازهق روح جاره عماد (35 سنة) إثر خلاف عرضي حصل بينهما أمام المكتبة العمومية بحي العلوي من منطقة القطار بولاية قفصة.
وعلى الفور صدرت تعليمات الى المنافذ الحدودية لتكثيف المراقبة دون توفّر أي معلومة عن هوية القاتل. وبفضل حرفية وحنكة أعوان الأمن بمنطقة الأمن الوطني ببن قردان تمكن هؤلاء من إلقاء القبض على القاتل وهو يستعد لمغادرة تراب البلاد نحو ليبيا منذ حوالي ساعة حيث تمّ التحريّ معه و التحرير عليه فكشف عن هويته واعترف بجريمته بعد أن أدلى بهوية أخرى.

عقوبات شديدة لكل من سيتغيب عن العمل في اليوم الثالث للعيد

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": يعمد العديد من الموظفين في الجزائر التغيب عن العمل غدا يوم الخميس، الذي يلي ثاني أيام العيد، ويسبق عطلة الأسبوع و لتخطى مثل هذه الممارسات اتخذت العديد من الاجراءات صارمة ضد هؤلاء العمال.
سيستفيد جميع الموظفين من عطلة مدفوعة الاجر يومي الثلاثاء و الاربعاء، بمناسبة عيد الاضحى المبارك،و تليها عطلة الاسبوع المصادفة ليومي الجمعة و السبت، الامر الذي جعل بعض الموظفين يسعون الى الاستفادة من خمسة ايام لايجاد مبرر التغيب يوم الخميس، و في السياق ذاته قررت ادارات مختلف المؤسسات العمومية و الخاصة فرض عقوبات ردعية لكل من يغيب يوم الخميس.