بلاغ من وزارة الداخلية حول الأحداث الأمنية في تالة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص البلاغ - جدّت بمعتمدية تالة من ولاية القصرين منذ مساء 07 جانفي 2014 أعمال شغب تمّ الاعتداء خلالها على مقرّات أمنيّة والاعتداء على الأعوان والإضرار بوسائل العمل.
وإذ تتزامن الاحتجاجات الأخيرة مع ذكرى الثورة التونسية واستشهاد عدد من أبناء هذه الجهة، فإنّ وزارة الداخلية تُؤكّد أنّها حريصة على تأمين كلّ مظاهر الاحتجاج السلمي والتعبير عن الآراء بعيدا عن استخدام العنف والاعتداءات على الأملاك العامة والخاصة، والتزاما بذلك تحلّى الأعوان بدرجة عالية من ضبط النفس وفضّلوا عدم اللجوء إلى أي أسلوب من شأنه توتير الأجواء بالجهة، رغم ما يخوّله القانون لهم.
وتعتبر الوزارة أنّه لا يمكن للهجمات التي أقدمت عليها بعض المجموعات على المقرات الأمنية إلاّ أن تسيء إلى العلاقة بين المواطنين وأعوان الأمن، خاصّة في هذا الظرف الذي تنكبّ فيه قوّات الأمن الداخلي على حماية حدودنا ومدننا من الإرهاب والجريمة.
كما تدعو الوزارة جميع مكوّنات المجتمع المدني إلى إدانة أعمال العنف الموجهة ضدّ أعوان قوات الأمن الداخلي وأعمال التخريب التي تطال بعض الممتلكات العامة والخاصة.
وزارة الداخلية التونسية

وزير المالية يؤكد استحالة التراجع عن الإتاوات ويحذر من سيناريو اليونان

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكد وزير المالية إلياس الفخفاخ استحالة تراجع الدولة عما تم التنصيص عليه في قانون المالية لسنة 2014 مضيفاً أن السبب في ذلك هو الوضع الإقتصادي الصعب الذي تعيشه البلاد واختلال التوازنات المالية.
ونفى الفخفاخ ما راج حول ارتفاع الإتاوة على أصحاب شاحنات الفلاحين لتصل إلى 500 دينار موضحاً أن الإتاوة على الشاحنات التي لا تتعدى 1 طن بلغ 16 دينارا والإتاوة على الشاحنات التي تجاوزت حمولتها 2 أطنان بلغت 32 دينارا، في حين أن الزيادة المسجلة في سيارات اللواج بلغت 24 دينارا فيما بلغت الزيادة في السنة بالنسبة لسيارات التاكسي 15 دينارا. وشدد على وجوب إستخراج "باتيندة" من طرف الفلاحين لممارسة نشاطهم وعلى التصريح بالدخل.
وحذر وزير المالية من تكرار سيناريو اليونان في تونس في حال تواصل موجة الاعتراض على قرارات وزارة المالية مشدداً على ضرورة قبول الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة.
وأشار الفخفاخ إلى أنه خلال الفترة القادمة ستصبح الزيادات مفروضة على الجميع ومن الضروري التقيد بها داعياً إلى المساهمة في نشر الحقائق المتعلقة بقانون المالية 2014 وعدم الانزلاق في ترويج المغالطات بخصوص عدد من الفصول وخاصة منها المتعلقة بالضرائب والإتاوات.

سمير الوافي يعلق على موجة الإحتجاجات الكبيرة ضد الإتاوات

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - تريدون مداخيل ضرورية لميزانية الدولة..!؟.. تريدون مصادر تمويل تنقذ الدولة من العجز والافلاس...!؟..
-عليكم بايقاف نزيف الفساد ومقاومة عصاباته التي تعملقت بتساهلكم وعجزكم وصمتكم...وامتصت دم التونسي.. -عليكم بالتصدي للنهب المنظم الذي ترتكبه شركات الطاقة ضد ثروات الوطن...وقد تغلغلت وتغطرست بضعفكم وجبنكم أمام تعملقها.. -عليكم بانقاذ شركة فسفاط قفصة ثروة الوطن التي خسرت في عهدكم 800 مليارا...وبلغ عجزها اليوم 80 مليارا لأول مرة...وقد انهارت بتخاذلكم في حمايتها من الابتزاز وتهاونكم في تطبيق القانون.. -عليكم بمقاومة الاضرابات العشوائية التي تستضعف الدولة وتعطل الانتاج...وتكلفنا مليارات خسائر وتهدر الوقت والمال العام...ولا حول لكم ولا قوة ولا قانون أمامها.
كل ذلك وأكثر يوفر لكم مداخيل هامة وضخمة للميزانية...فلماذا تركتم كل ذلك ونفضتم جيوب الزوالي الضعيف بحثا عن قطرة عرق تغذي ميزانيتكم العاجزة...!؟؟...ابحثوا عن المال العام الضائع هناك في بطون الفاسدين وخزائن الشركات الاجنبية العملاقة وفي كل دقيقة توقفت فيها شركة الفسفاط وغيرها من المؤسسات عن الانتاج...واتركوا الزوالي المنهوب الذي ثقل حمله وبدأ يصرخ في وجوهكم...
"حذار حذار من جوعي ومن غضبي...
فاني اذا ما جعت آكل لحم مغتصبي"...
فلا تغتصبوا قوته وخبزه وعرقه...
سمير الوافي

وحدات عسكرية تنتشر داخل مدينة القصرين

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": انتشرت وحدات من الجيش الوطني بمدينة القصرين لحماية المنشآت العمومية تحسبا للاعتداء على مقراتها على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي أدت الى حرق مركز الشرطة بحي النور ومنطقة الشرطة بتالة ومحاولة لاقتحام مقر حركة النهضة بمدينة القصرين.

محتجون يقيمون حائطا أمام مدخل مقر القباضة بمكثر

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نظّم فلاحو ولاية سليانة تحركات احتجاجية بكامل المعتمديات، للتعبير عن رفضهم للإتاوات الواردة في قانون المالية 2014.
وقام عدد من المحتجين بحرق عجلات مطاطية وبطرد موظفي القباضات مالية من مقرات عملهم، وأقدم عدد من المحتجين بمدينة مكثر ببناء حائط على مستوى مدخل مقر القباضة المالية بالجهة.

النيابة العمومية توجه تهمة الفساد لوزير الخارجية السابق رفيق عبد السلام

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": وجّهت النيابة العمومية لوزير الخارجية السابق رفيق عبد السلام تهمة استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره والاضرار بالإدارة ومخالفة التراتيب المعمول بها وذلك على مقتضى الفصل 96 من المجلة الجزائية.
يذكر أن هذه التهمة تتعلق بقضية "شيراتون غايت" التي كشفت عنها المدوّنة ألفة الرياحي في نهاية العام 2012.
وعبّرت الرياحي عن سعادتها للتطورات التي جدّت بالقضية وذلك بعد مرور سنة من رفعها مشيرة إلى ان العدالة بدأت تأخذ مجراها الحقيقي بعد توجيه إتهام مباشر إلى وزير الخارجية السابق.

فتح تحقيق في قضية تشويش على قناة التونسية خلال العرض المباشر لبرنامج التاسعة مساء

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": فتحت قناة التونسية تحقيقا على خلفية التشويش على بث برنامجها التاسعة مساء ليلة الثلاثاء 7 جانفي 2014.
و طلبت القناة من الشركة الباثة و من القمر الصناعي الذي تبث عليه برامجها تفسيرا لأسباب التشويش عن البث.
و ترجح مصادر مطلعة بقناة التونسية أن التشويش كان متعمدا. يذكر أن الحصة التي تبث على المباشر اهتمت بالإحتجاجات التي عمت مختلف الجهات التونسية.

تدهور الوضع الأمني من جديد في تالة وطلائع الحرس تدخل المدينة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكدت مصادر صحفية ان توترا كبيرا تشهده مدينة تالة من جراء تجدد الاحتجاجات بعد هدوء لم يتجاوز عدة ساعات اثر احداث ليلة الثلاثاء 7 جانفي وان عشرات المتظاهرين قاموا بحرق مركز الشرطة وتدمير سيارة أمنية..
هذا وقالت المصادر ان اعوان الشرطة انسحبوا من المدينة وحلت مكانهم وحدات من طلائع الحرس الوطني من اجل السيطرة على الوضع الذي يزداد توترا.
يذكر عوني أمن قد أصيبا خلال مواجهات مع المتظاهرين وهما حمزة النجلاوي وابراهيم المرواني وقد تم نقلهما إلى المستشفى الجهوي بالقصرين لتلقي الإسعافات اللازمة.

بيان من حركة نداء تونس بخصوص التحركات الإحتجاجية في كامل جهات البلاد

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص البيان - تشهد البلاد التّونسية حركة احتجاجيّة اجتماعيّة شاملة إثر القرارات العشوائيّة للحكومة المستقيلة ومنها تفعيل العمل بالإجراءات المنصوص عليها في قانون الماليّة لسنة 2014 وخصوصا تلك المتعلّقة بالزّيادة في المعاليم الجبائيّة الموظّفة على العربات والشّاحنات وإثقال كاهل الفلاّحين في قطاع منهك وإدراج سياسات غير مدروسة تخصّ قطاع الأطباء، وفي هذا الإطار فإن حركة نداء تونس :
- تعلن دعمها لكلّ الاحتجاجات الاجتماعيّة السلميّة وتبنّيها لمطالبها الرّافضة للقرارات الحكوميّة الأخيرة.
- تجدد مطالبتها بمراجعة قانون الماليّة لسنة 2014 الّذي وقع إقراره بتسرّع وخارج سياق التّوافق الوطني.
- تؤكّد رفضها لأيّة قرارات غير مدروسة تتعلّق بالأطباء أو القضاة أو غيرهم من القطاعات المهنيّة ويقع تفعيلها خارج أطر الحوار والتّفاعل المجدي.
- تدعو الحكومة الجديدة للتحلّي بالشّجاعة في إيقاف العمل بكلّ القوانين والقرارات العشوائيّة الّتي وقع اتّخاذها من طرف الحكومة المستقيلة.
الأمين العام
الطّيب البكّوش

بيان من الاتحاد العام التونسي للشغل بخصوص موجة الإحتجاجات التي تجتاح البلاد

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص البيان - تصاعدت موجة الاحتجاجات الشعبية المشروعة ضدّ الإجراءات الجبائية التي اتخذتها الحكومة المؤقتة في الميزانية العامة للدولة لسنة 2014. وأدّت إلى قطع الطرق ومنع مصالح القباضات من استخلاص الإتاوات الموظّفة على العربات والسيارات، وأفضت في بعض الأحيان إلى تجاوزات في حقّ العاملين بهذا القطاع. والمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل، وهو يتابع هذه الأحداث، فإنّه يعبّر عن:
1) تجديد رفضه لميزانية 2014 لما واكب صياغتها من تسرّع وتفرّد وما تضمّنته من إجراءات لا شعبية كانت سببا في اندلاع الاحتجاجات الجماهيرية.
2) تفهّمه لغضب الجماهير الشعبية في العديد من الجهات ولرفضهم سداد الإتاوات التي أثقلت كاهلهم منذ عقود ولا زالت تثقلها دون سواهم.
3) دعوته أبناء شعبنا إلى التعبير عن الاحتجاج بالأساليب الحضارية وفي المقابل مطالبته الحكومة الكفّ عن التعامل الأمني مع هذه الاحتجاجات.
4) التأكيد على ضرورة مراجعة الحكومة القادمة هذه الميزانية بما يستجيب لمطالب هذه الشرائح الشعبية.
5) تأكيده على أن مسالة الميزانية هي قضية عامّة لابدّ من إعادة تطارحها مع الأطراف الاجتماعية ووفق تصوّر شامل لمنوال التنمية ولبرنامج اقتصادي واجتماعي يقطع مع ما تكرّس منذ عقود وجلب الويلات على شعبنا.
الأمين العام
حسين العباسي

بيان حركة النهضة بخصوص تصاعد الإحتجاجات في بعض الجهات

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص البيان - اثر تصاعد الاحتجاجات في بعض الجهات وخاصة لدى أصحاب الشاحنات الخفيفة وعدد من الفلاحين بعد البدء في تنفيذ قانون الإتاوات المضمنّة في قانون المالية المصادق عليه مؤخّرا، يهمّ حركة النهضة أن تعلن للرأي العام ما يلي :
1. تفهّمها لأسباب احتجاجات القطاعات التي مسّها قانون الإتاوات من أصحاب الشاحنات الخفيفة والفلاّحين.
2. دعوتها الحكومة إلى مراجعة الإجراءات التي تمّ اتخاذها بما يخفّف عن القطاعات المعنية بهذه الضريبة.
3. حرصها أن تكون للدولة مصادر تمويل للميزانية وأن يساهم كلّ المواطنين بكل مسؤولية في هذا التمويل بعيدا عن التهرّب الضريبي المضرّ بالميزانية.
عن حركة النهضة
الأستاذ راشد الغنوشي