رئيس الحكومة علي العريض يحذر التونسيين في حال فشل الحوار الوطني نهائيا

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": اكد رئيس الحكومة المؤقتة علي العريض أنه إذا لم يتم التوافق بين الأطراف السياسية عبر الحوار الوطني فسيتم البحث عن حلول بديلة قد تخرج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
كما دعا علي العريض الشعب التونسي الى عدم الانصياع وراء دعوات العنف و الاتزام باهداف الثورة حتى لا يتمكن اي طرف من استغلال الاوضاع المتازمة التي تعيشها البلاد.

رئيس الحكومة علي العريض يحذر التونسيين في حال فشل الحوار الوطني نهائيا

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": اكد رئيس الحكومة المؤقتة علي العريض أنه إذا لم يتم التوافق بين الأطراف السياسية عبر الحوار الوطني فسيتم البحث عن حلول بديلة قد تخرج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
كما دعا علي العريض الشعب التونسي الى عدم الانصياع وراء دعوات العنف و الاتزام باهداف الثورة حتى لا يتمكن اي طرف من استغلال الاوضاع المتازمة التي تعيشها البلاد.

الخطوط الجوية التونسية تقرر طرد المئات من الأعوان

0 comments
مدونة "الثورة نيوز":قال الرئيس المدير العام للخطوط التونسية رابح جراد، أن حجم الخسائر المالية التي تمر بها الخطوط التونسية بلغ 261 مليار خلال سنتين.
وفي هذا الإطار أعلن أن برنامج إصلاح المؤسسة يتضمن تسريح 1000 عون في سنة 2014 و700 آخرين في 2015، إضافة إلى تجميد الانتدابات منذ شهر مارس 2012 باستثناء التقنيين الفنيّين المختصّين في صيانة الطائرات. وأضاف أنّ 6 أعوان تمتّعوا بتمديد عقودهم لمدّة سنتين وهم من المتمتّعين بالعفو التشريعي العام.
وفيما يتعلق بتعطيل عملية شراء قطع الغيار الجديدة للطائرات أفاد بان التعطيل صادر عن البنك المركزي بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد حيث لم يقع الترخيص للخطوط التونسية في شراء قطع الغيار.. تابع بقية التصريحات

+ تابع أيضا: خسائر بالمليارات والخطوط الجوية التونسية مهددة بالإفلاس - توضيح من مسؤول رسمي

لينا بن مهني تكشف عن أسباب خروجها من قناة نسمة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": نص المقال - لكلّ متابعي فقرة سيّبونا لقد قرّرت اليوم ايقاف تجربتي مع قناة نسمة لأسباب شخصية.
التجربة كانت جدّ رائعة فلقد حاولت المساهمة في ايصال أصوات القليل من كثيرين يعانون مظالم وارجو ان اكون قد وفّقت في ذلك ولو جزئيّا. شكرا لمن غمروني بحبّهم ومساندتهم. شكرا لكلّ شخص منحني ثقته وأسرّ لي بمشاكله و همومه. شكرا لكلّ من وقف لي بالمرصاد يعدّ الملايين والسيارات والشقق التي نسبت اليّ بعد التحاقي بالقناة وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفيما تروّجون له.
بقلم لينا بن مهني
مدونة وأستاذة جامعية

صندوق النقد الدولي يرفض منح تونس قروض جديدة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": اعتبر صندوق النقد الدولي ان المحادثات مع تونس بشأن الاصلاحات الاقتصادية وصلت الى مرحلة "متقدمة جدا" الا انها لا تزال غير كافية للافراج عن قروض جديدة.
وأشار صندوق النقد الدولي في بيان اصدره إلى « الصدمات » الداخلية والخارجية التي ضربت البلاد و« المخاض الطويل » للعملية الانتقالية السياسية بعد حوالى ثلاثة أعوام على سقوط نظام زين العابدين بن علي.
وأضاف البيان أن « المخاض الطويل للعملية الانتقالية السياسية إضافة الى إلحوادث الأمنية كان لها أثر سلبي على الثقة في الاقتصاد التونسي».
وتوقع صندوق النقد أن تصل نسبة النمو الاقتصادي التونسي إلى 2,7% هذا العام في وقت كان يتوقع صندوق النقد الدولي بلوغها 3%. ولفت صندوق النقد الدولي إلى أن « المخاطر على المدى القصير بخصوص التوقعات للاقتصاد التونسي كبيرة».

رئيس الحكومة علي العريض يمنع البحري الجلاصي من ادخال 2000 مليار الي تونس

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": وجه النائب بالمجلس الوطني التأسيسي طارق بوعزيز (حاليا في حزب حركة الجمهورية الذي اسسه العربي نصرة) اتهامات خطيرة لرئيس حزب الانفتاح والوفاء البحري الجلاصي مفادها قيام هذا الاخير بعدد من عمليات التحيل بالإضافة الى سعيه لاستعمال عدد من النواب لتوفير الاطار القاوني لتبيض اموال طائلة تناهز قيمتها 2000 مليار كان من المبرمج جلبها من الولايات المتحدة.
من جهته فند البحري الجلاصي في تصريح صحفي صحة تورطه في تبيض الاموال مؤكدا ان حكاية 2000 مليار كانت ستخرج تونس من الفقر والبطالة والاحتياج لولا ان رئيس الحكومة على العريض حال دون اتمامها.

الفاهم بوكدوس يكشف عن تفاصيل خطيرة بخصوص الكتاب الأسود

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكد "الفاهم بوكدوس" رئيس مركز تونس لحرية الصحافة في تصريح لإذاعة "موزاييك" أن إصدار الكتاب الأسود في هذه الفترة يأتي في حملة ضد الصحفيين مؤكدا أن إصدار مثل هذه القائمات سيعطي المبررات والدوافع وسيشجّع على اغتيال الصحفيين خصوصا في ظلّ تنامي ظاهرة الإرهاب في تونس.
وشدد بوكدوس على أن الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير يطالب بتشكيل لجنة مستقلة لكشف النقاب عن ظروف إعداد الكتاب الأسود الذي أصدرته رئاسة الجمهورية حول منظومة الدعاية تحت حكم بن علي والجهات التي شاركت في انجازه.
كما أوضح أن الائتلاف المدني طالب الكشف عن أسباب تجاهل مطالب النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين منذ ما يزيد عن السنتين للإطلاع على الأرشيف والوثائق التي تثبت تورط عدد من الإعلاميين في منظومة الدعاية للنظام السابق مدينا إصدار هذا الكتاب دون التشاور مع الهيئات المهنية والنقابية والحقوقية المعنية ودون الاعتماد على فريق من الشخصيات الكفأة والمستقلة لفحص الأرشيف الخاص بملف الإعلام المتوفر لديها وللتدقيق فى محتواه.
واستنكر الائتلاف إسناد السبق الصحفي في تقديم هذا الكتاب لقناة تلفزية (المتوسط) اعتبرها خارجة عن القانون وموالية لحركة النهضة ولصحفي قال البيان انه معروف بتزلفه لرموز النظام السابق. واعتبر بوكدوس هذا الاختيار توظيفا سياسيا مفضوحا لواحد من أهم الملفات الواجب معالجتها بإنصاف وشفافية لإنجاح الانتقال الديمقراطي.

المستشار الإعلامي السابق بالرئاسة يفضح حكاية الكتاب الأسود للرئيس المرزوقي

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكد المستشار الإعلامي السابق برئاسة الجمهورية أيوب المسعودي ان الرئيس المنصف المرزوقي ينوي استعمال الأرشيف الذي يتضمن العديد من الملفات حول الصحفيين والإعلاميين للضغط عليهم من خلال اصدار "الكتاب الأسود" الذي يشهر بهم وبكل من استفاد منهم خلال حقبة النظام السابق.
وقال ايوب المسعودي: "عندما اكتشفت هذا الأرشيف أثناء إقامتي القصيرة في قرطاج، أدركت بسرعة أن هذا هو جزء مهم من تاريخ البلاد ومن الضروري ان تطلع عليه منظمات لها وزنها في البلاد كنقابة الصحفيين ونقابة القضاة للعمل سوية على ايجاد صيغ قانونية لحماية هذا الأرشيف وابعاده عن اي جهة سياسية قد تستغله لمصلحتها الخاصة. وافاد ان ما حصل بعد علم بعض الأطراف داخل القصر الرئاسي بموضوع الإتصال بنقابة الصحفيين ونقابة القضاة، أنه تم نقل الأرشيف الى مكان آخر داخل القصر الرئاسي وتم السماح لبعض الوسائل الأجنبية مثل قناة الجزيرة من استعمال بعض الملفات منه وتصويرها لتمريرها لاحقا في البرامج والملفات التلفزية التي تنتجها"... مضيفا: "مرة أخرى، أثبت منصف المرزوقي أنه باع نفسه للشيطان ،هذا المثقف الذي يدعي وقوفه مع الإسلاميين المعتدلين والعلمانيين المعتدلين ،حاد عن قيمه وهو بصدد انتاج هذا الكتاب الذي يشهر بالصحفيين للضغط عليهم والتخلص منهم ولجم كل وسيلة اعلام وجهت له النقد اللاذع".
وقال أيضا: "لم يتم الكشف عن هذه المعلومات لعامة الناس، لكن الهدف من وراء استعمال هذا الكتاب الأسود هو لاستخدامه كورقة رابحة في الوقت المناسب".
وانهى المسعودي مقاله بالقول :"المرزوقي خان الثورة، و قبل ذلك خان شعاره: الحيلة في ترك الحيلة".
+ تابع أيضا: لأول مرة في تونس.. الرئيس المرزوقي يصدر «الكتاب الأسود» ويكشف المستور

الجبهة الشعبية وحركة نداء تونس ترفضان جلول عياد.. وهذه هي الأسباب

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكدت مصادر صحفية أن سبب رفض بعض القوى السياسية لترشيح السيد جلول عياد لرئاسة الحكومة هو تهديد بلد مغاربي شقيق (المملكة المغربية) برفع قضية ضدّه بسبب ملف فساد مالي تورّط فيه الرجل أثناء رئاسته لأحد البنوك في ذلك البلد.
و رغم عمله في حكومة السيد الباجي قايد السبسي فإنّ حزب نداء تونس رفض ترشيحه أيضا رغم محاولة تسويق أن الجبهة الشعبية وحدها و راء عدم الوفاق السياسي بين الأحزاب السياسية لأنّ إعادة تنصيبه لرئاسة الحكومة قد يحرج نداء تونس.
من ناحية أخرى دعا الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي الرباعي الراعي للحوار الوطني إلى الرجوع إلى لجنة تقصي الحقائق بهدف التثبت من صحّة الأخبار التي تشير إلى تورط جلول عياد في ملف فساد. وقال الهمامي إن الجبهة الشعبية لم تتّهم جلّول عياد بالفساد ولكن على الرباعي ان يلجأ إلى لجنة تقصي الحقائق لمزيد التثبت وإنه من الضروري إتاحة المجال لجلول عياد للإجابة والتوضيح حتى لا يجد نفسه في وضعية محرجة، خاصة مع وجود أخبار تشير إلى أن حركة النهضة على علم بهذه القضية، وفق تعبيره.

المدرب مختار التليلي يعلق على الكتاب الأسود

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": متابعة لموقف بعض الرياضيين من ورود أسمائهم في الكتاب الأسود الصادر عن رئاسة الجمهورية بتهمة مناشدتهم للرئيس السابق زين العابدين بن علي..
قال المدرب مختار التليلي ان هذا الكتاب يفتقد للمصداقية مالم يتضمّن اسم وزير الرياضة الحالي طارق ذياب الذي صنّفه ضمن “أزلام النظام السابق” واعتبره من أكثر الأسماء التي انتفعت من نظام بن علي، لكن المرزوقي ومن معه كان لهم رأي أخر وأصروا على تبرئة ذمته وفق تعبيره.

مجموعة مسلحة تقتحم منزل مواطن في حمام الأنف

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أقدمت مجموعة من المجهولين تتكون من 5 أشخاص إثر صلاة العشاء مساء يوم الخميس 06 ديسمبر 2013 على تنفيذ عملية سطو على منزل المواطن صالح الفطناسي في منطقة شعبية بحمام الانف.
وتتمثل صورة الحادث في مداهمة 3 أشخاص حاملين مسدسات منزل المواطن أنف الذكر في غيابه، في حين بقي 2 من الجموعة في الخارج على متن سيارة من نوع "سيمبول" في الانتظار.
وأفاد المتحدث أنه تم سرقة مبلغ مالي وذهب زوجته وجوازات سفر واوراق شخصية، كما أقدموا على تقييد أبنائه. وتسائل صالح الفطناسي عن سبب مداهمة منزله وتقييد ابنائه.. تابع بقية التصريحات

استنفار أمني كبير بحي التضامن ووسط تونس العاصمة

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": شهدت منطقة حي التضامن وحي الانطلاقة بعد ظهر يوم الجمعة 06 ديسمبر 2013 استنفارا أمنيا كبيرا.
وحسب ما أكده رئيس فرقة العدلية بحي التضامن فان الاستنفار الأمني يأتي على خلفية إصرار عدد من المحسوبين على التيار السلفي على الخروج في المسيرة التي تم منعها الأسبوع الماضي. وفي سياق متصل أكد شهود عيان أن محيط جامع الفتح وسط تونس العاصمة يشهد تعزيزات أمنية.

جماهير الترجي تقرر الرد على الرئيس المرزوقي

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": أكدت مصادر داخل حديقة الترجي الرياضي التونسي أن أحباء فريق باب سويقة سيوجهون بمناسبة لقاء فريقهم بالنادي الصفاقسي انتقادات لاذعة الى رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي وقد أعدوا بعض الشعارات والأغاني ذات الطابع السخري ضده وذلك احتجاجا منهم على اقحام اسم فريقهم في الكتاب الأسود.
+ تابع أيضا: الرئيس المرزوقي يهاجم فريق الترجي الرياضي التونسي

تفاصيل هروب شاب يحمل حقيبة من ثكنة عسكرية بالكاف

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": قام مواطن أصيل مدينة الكاف بالتوجه إلى الحماية المدينة لإعلامهم بأنه شاهد شخص في الصباح الباكر من يوم الجمعة 6 ديسمبر 2013 وهو فار من الثكنة العسكرية كان يحمل حقيبة وسلاح ناري.
وبالتحري في الموضوع أكدت مصادر صحفية بان الشخص الذي قفز من صور الثكنة هو شاب تم إيقافه قبل حادثة الهروب بيوم بسبب تخلفه عن أداء الخدمة العسكرية وقد صدرت في حقه بطاقة جلب.. أما الحقيبة التي كانت معه فهي تحتوي على ادباش لا غير ولا وجود لأي نوع من الأسلحة كانت بحوزته.

قرار بسجن كهل في بنزرت خرج يتجول عاريا من ملابسه

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": قضت الدائرة الجناحية الثانية بابتدائية بنزرت في طورها الاستئنافي بعقوية سجنية بشهرين لكهل بعد تورطه في قضية التجاهر والاعتداء على الاخلاق الحميدة بفحش في ضوء شكاية رفعت من قبل اجواره ابان خروجه ليلا عار بأحد المناطق السكنية بريف بجهة بنزرت خلال الصائفة الفارطة.
فيما تمسك لسان دفاعه في المرفعة بانتفاء ركن الارادة وتفسير ما حدث بظاهرة المشي في النوم لا غير.

نقابة الأمن تهدد بنشر « كتاب أسود » عن فضائح قيادات أحزاب الترويكا

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": قال الكاتب العام المساعد بنقابة الأمن الجمهوري حبيب الراشدي إنّ الأمنيين مستعدون لنشر "كتاب أسود" عن تاريخ قيادات سياسية في أحزاب الترويكا و غيرها دون استثناء.
وجاء هذا القرار على خلفية تهديد قيادات من حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بنشر كتاب أسود حول نقابات الأمن.

ماذا يحدث داخل قناة نسمة ؟

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": لا تزال قناة نسمة تعيش على وقع الاستقالات المتتالية لعدد من أبنائها ومن الوجوه الإعلامية التي تؤثث عدد من برامجها.
فبعد استقالة الصحفي زياد الهاني والمدونة لينا بن مهني والصحفي سفيان بن حميدة من القناة ومن برنامج ناس نسمة دون أن يذكروا الأسباب، أعلنت رئيسة تحرير البرنامج الصحفية "مريم كادة" مغادرتها للبرنامج واستقالتها من القناة.
وتحدثت مريم كادة على صفحتها الشخصية على الفايسبوك على أسباب استقالتها والتي عزتها أساسا إلى دخول برهان بسيس على الخط ومحاولة وضع يده على ناس نسمة.
وعبرت مريم كادة عن رفضها التعاون والعمل مع أحد مجرمي الصحافة التونسية على حد تعبيرها.

+ تابع أيضا: برهان بسيس يتحصل على خطة وظيفية جديدة

التلفزيون التونسي والجزائري يتوحدان ضد الجزيرة الرياضية

0 comments
مدونة "الثورة نيوز": طالبت التلفزة التونسية خلال الجمعية العامة لاتحاد الإذاعات والتلفزات الأوروبية المنعقد بالعاصمة السويسرية جينيف بتدخل هذه الهيئة لدى كل الأطراف ذات العلاقة للحد من الهيمنة التي تمارسها قناة الجزيرة على عدد من المسابقات القارية والعالمية لا سيما فيما يتعلق بكرة القدم.
وأفادت الرئيسة المديرة العامة للتلفزة التونسية ايمان بحرون انه من بين مهام الاتحاد مناقشة حقوق منخرطيه في المسابقات الرياضية وهو ما لم تتوفق فيه في كرة القدم مشيرة ان التلفزيون العمومي وجد نفسه في إحراج كبير مع مشاهديه عندما لم يتمكن من بث مقابلات لفرق رياضية أو للفريق الوطني حتى بثا أرضيا لرفض قناة الجزيرة ذلك.
ودعم الطرف الجزائري الموقف التونسي مشيرا إلى أن التلفزيون العمومي وجد نفسه مؤخرا مضطرا لبث مقابلة لفريقه الوطني دون الحصول على حقوق البث من قناة الجزيرة التي طلبت مبلغا خياليا وهو ما أدى إلى رفع الأمر للقضاء، داعيا الإتحاد لمساندة موقف التلفزيون الحزائري.
وبين كل من رئيس الاتحاد ومديرته العامة انهما يواجهان إشكاليات كبرى مع الجامعات الرياضية مذكرين بما حصل بالنسبة إلى كأس العالم، ووعدت بمواصلة الجهود مع الهيئات الأممية لوضع حد لهذه الهيمنة.