أكثر من مليون تونسي مصابون بهذا المرض..

مدونة "الثورة نيوز": نظم مخبر "سانوفي" ندوة صحفية بتونس العاصمة جمع خبراء وأطباء في مجال مرض السكري وعدد من الصحفيين تم خلال الكشف عن آخر إحصائيات صدرت مؤخرا عن الجامعة الدولية لمرضى السكري حيث تبين أن نسبة مرضى السكري في تونس شهدت ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة ليبلغ عدد المرضى مليون و 100 ألف مصاب أي ما يعادل 11% من السكان و لتحتل تونس المرتبة 11 عالميا.
وأثبتت الأبحاث أن مرض السكري يتواجد لدى سكان المناطق الساحلية التونسية على غرار سوسة والمنستير والمهدية أكثر من سكان المناطق الداخلية مثل باجة وجندوبة والكاف.
ويتوزع عدد المصابين بمرض السكري في تونس إلى نوعان, النوع الأول مصاب به قرابة 100 الف تونسي ويتمثل في انعدام مادة الأنسولين في الجسم تماما.
أما النوع الثاني من مرض السكري مصاب به حوالي مليون تونسي ويتمثل في النقص في إفراز مادة الأنسولين وسوء استعمال السكر في الخلايا وسوء استعمال الخلايا بكميات السكر المرتفعة إلى جانب العوامل الوراثية والعوامل الخارجية كالأكل الغير متوازن والسمنة وقلة الحركة.
ومن أعراض مرض السكري كثرة التبول وكثرة العطش ونقص في الوزن إلى جانب كثرة الأكل.
وتتمثل أهم أسباب ارتفاع نسبة المصابين بهذا المرض حسب الأخصائية إنصاف بالحاج علي إلى انتشار مرض السمنة وقلة الحركة و عدم التوازن الغذائي إضافة إلى العوامل الوراثية.
كما أفادت أن نسبة السكر في الدم مرتبطة أساسا بكمية السكر في المواد الغذائية المستهلكة والامتصاص المعوي والسكر المنتج من الكبد إلى جانب استهلاك الخلايا للسكر بمساعدة الأنسولين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق