بالصور.. تونسيون ضمن صفوف تنظيم أنصار الشريعة يشاركون في قتال الجيش الليبي

مدونة "الثورة نيوز": عثر عدد من المحتجين على جواز سفر مواطن تونسي بعد ان قاموا بحرق مقر انصار الشريعة في بنغازي الليبية، على خلفية المواجهات الدامية التي جدت بين قوات خاصة تابعة للجيش تحمل اسم ''فرقة الصاعقة'' و تنظيم انصار الشريعة.
و تداولت وسائل اعلامية ليبيا خبرا مفاده ان مقاتلين تونسيين شاركوا جماعة انصار الشريعة في القتال ضد الجيش. و كانت الحكومة الليبية قد اعلنت ان تسعة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 49 اخرون في مواجهات المسلحة.
هذا وقد أكد الخبير التونسي في شؤون الجماعات الإسلامية، هادي يحمد، إن "العلاقات بين جماعة أنصار الشريعة الليبية وأنصار الشريعة بتونس تتجاوز مجرد التشابه في الأسماء والتقاطع في الأفكار الجهادية إلى التنسيق العملياتي والدعم المالي واللوجيستي".
وأضف يحمد "إن الجماعتين اللتين تتقاسمان ذات التوجهات السلفية الجهادية، قد تأسستا في فترة زمنية واحدة سنة 2011، على يد رموز التيار الجهادي في البلدين، واعتمدت ذات السياسة في تونس وليبيا من خلال تشكيل أجنحة دعوية وخيرية وجناح عسكري يتقيد بالعقيدة الجهادية لتنظيم القاعدة، من خلال تكفير الحكام وعدم الاعتراف باللعبة الديمقراطية، والدعوة إلى إقامة الدولة الإسلامية وتطبيق الشريعة، والاستفادة بشكل موازٍ من غياب قوة الردع لدى الدولة، كما استفادت من السياق السياسي الجديد في المنطقة بعد موجة الربيع العربي وإضعاف السلطة المركزية للدول التي اجتاحها".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق